تحتفل مجموعة الأمل وكيل لادا في مصر بمرور 50 عاما علي تأسيس شركة أفتوفاز الروسية ، وبهذه المناسبة تقدم الشركة موديل وحيد هو لادا جرانتا الذي حل محل موديلات لادا التقليدية السابقة التي توقف انتاجها. وتقدم لادا جرانتا المحلية الصنع بسعر يبدأ من 96.000 جنيه، وتحمل محرك 1.6 لتر مع ناقل حركة مانيوال.

أما لادا جرانتا المصنعة في روسيا فتأتي بسعر 98.000 جنيه مع ناقل حركة مانيوال. وتأتي جرانتا المحلية مزودة بتكييف هواء وعجلة قيادة باور وراديو سي دي وفرامل ABS ووسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي وزجاج كهربائي مع مرايا كهربائية وسنتر لوك.

وقد صدرت أفتوفاز في 2015 عدد 28.461 سيارة بانخفاض 45% عن 2014 أي تراجعت مبيعاتها بنسبة 23.330 سيارة. وتصدر الشركة لكازاخستان 65.9% من الانتاج بواقع 14.278 سيارة كما ارتفعت الصادرات لاذربيجان 1.4% بنسبة 4.690 سيارة. وتعتبر مصر وأوكرانيا وألمانيا علي رأس قائمة أكبر 5 دول مستوردة لسيارات لادا في العالم.

وفي الربع الاول من 2016 صدرت أفتوفاز منتجاتها لبيلاروسيا وألمانيا وأذربيجان والمجر مع تراجع نسبة الصادرات لاذربيجان 20.6% بواقع 527 سيارة.

من جانب اخر لم يعلن مجلس إدارة شركة اوتوفاز المالكة لسيارت “لادا” ، عن الخطة المستقبلية المتوسطة المدى لتطوير الشركة ، خاصة استراتيجية تطوير مجموعة السيارات التي كانت قد قدمت إليه للنظر فيها.

كانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت في وقت سابق ان الشركة تنوي إضافة ستيشن “لادا فيستا كروس” إلى أسطول سياراتها وذلك بناءً على نموذج لسيارة اختبارية كشف عنه مؤخرا ، إلا أن مصير هذا المشروع يبدو الآن وكأنه لم يتقرر بعد، وفقا لموقع “اوتوسريدا” الالكتروني الروسي..

يذكر أن تلك الخطة كانت تقضي أيضا بتقديم مساعدة مالية لعملاق صناعة السيارات الروسية من قبل المساهمين فيه. لكن حجم تلك المساعدة لم يتحدد بعد ، الأمر الذي سيؤثر بالطبع على مصير المشاريع الجديدة ، ومن ضمنها مشروع إطلاق الستيشن الرباعية الدفع “فيستا كروس”.

هذا فيما لم تنفِ إدارة المصنع المعلومات التي كانت قد نشرتها وسائل الإعلام الروسية عن تعليق مشروعي ” فيستا كروس ” و” إكس راي كروس “.
ويتوقع أن يتضح الأمر في الرابع والعشرين من أغسطس حين يفتتح معرض موسكو للسيارات حيث تنوي شركة “اوتوفاز” كشف كل المعلومات عن مستقبل تطور أسطول سياراتها.