تشعر بعض الأمهات أن علاقتها بأولادها تسوء ولا تعرف السبب، ويبدأ الطفل في العند والكذب وتعمد سمع الكلام، بالإضافة إلى حالات الصراخ والغضب، وعلى الجانب الأخر هناك بعض الأطفال تفضل الانعزال، والسبب قد يكون كلمة يكرهها أبنك سمعها منك، فتعرفي على العبارات التي أجمع عليها خبراء التربية والتي يكرهها أطفالك.

 

1- فلان أفضل منك

المقارنات السلبية تهدم ثقة طفلك في نفسه وتغضبه منك، فدورك أن تعلمي طفلك أن هناك فروق فردية بين البشر وبعضهم ولا مجال للمقارنة، لا أن تقارنيه بأخوته وزملائه وتكون المقارنة لصالحهم، ويمكنك أن تحكي له قصة قصيرة بطلها يفعل نفس أفعاله السيئة ونال عقاب، بدلاً من المقارنة.

2 – أنا مش بحبك

بعض الأمهات تعتقد أن هذه الجملة سوف تغير سلوك الأطفال للأفضل حرساً على حب أمهاتهم، ولكن الأطفال تفكيرهم أبسط من هذا وسيصدقونك مع الوقت ويتصرفون على هذا الأساس ويتنامى لديهم فكر أن الخطاء أفقدهم حب أمهم، وبالتالي يتوقفوا عن فعل إي شيء خوفاً من الخطأ وهذا يدمر شخصيتهم.

 

3 – أنت لا تستحق هذا

لن نختلف معك فأن الطفل يجب أن يشعر بمميزات حياته والامكانيات التي يمتلكها ليحافظ عليها ولكن لا تمني على أبنائك بما تفعلونه لهم، لأن حقهم عليكم أن تشتروا لهم ملابس وألعاب، وعندما يشعر الطفل بالمعاير يبدأ يكره هذه العطايا ويكره من يذكره بيها.

4 – أنت صغير

“انت لسه صغير” ليس هي الإجابة النموذجية التي يجب ان تقوليها لطفلك لتمنعيه عن بعض الأمور، ولكن يجب أن تشرحي له أن استخدام الهاتف له سن معين والأسباب كذا وكذا، أو نزول الشارع بمفردك يلزم وصولك لسن معين وهكذا، ولا تنسي ذكر مميزات المرحلة العمرية التي يعيشها.

 

5 – “لا” بدون نقاش

المنع مقبول ولكن بدون مبرر غير مقبول، فيجب أن يكون هناك مبرر لتقولي لطفلك “لا” حتى يعلمه التفكير المنطقي، وليثق بك أكثر، ولأن الأطفال دائماً رأسهم تحمل الكثير من الأسئلة والاستفسارات، عدم الإجابة عليها تزعجهم جداً.