تُعتبر مصر من أهم وأجمل البلاد سياحيًا، ولذلك وضعت على قائمة أفضل المدن بالنسبة للسائح.
‎وتعرض “البوابة لايت”، فقرة “اعرف بلدك”، التي تتابع فيها أفضل الأماكن في مصر وفي كل محافظة لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية.
محافظة البحيرة:
تقع في غرب الدلتا ويحدها شمالًا البحر الأبيض المتوسط وشرقًا فرع رشيد وغربا محافظتي الإسكندرية ومطروح وجنوبًا محافظة الجيزة، كانت البحيرة في الماضي تسمى مقاطعة بديت التى كانت عاصمة مملكة الشمال التى كانت تتكون من عشرين مقاطعة وقد مرة بأرض هذه المقاطعة جميع الاحقاب اتاريخية ابداء من عصر ما قبل الاسرات ومرورا بالعصر الفرعونى يلية العصر القبطى ثم الفتح الاسلامي لمصر وانتهاء بالعصر الحديث وقد مر بأرضها معظم الفلاسفة ومؤرخو وجغرافيو الإغريق وتتلمذوا على أيدي كهنتها حيث كانت المعابد بمثابة الجامعات الأولى التى استقى منها هؤلاء الإغريق مبداء العلوم والطب والفلسفة ولقد حظيت البحيرة منذ أقدم العصور وحتى اليوم بزيارات الرحالة والبحارة والمؤرخين والفلاسفة والسلاطين والملوك والرؤساء فوطئت ارضها اقدام هيرودوت واسترابون وفيلاوس واسترابون وباريس وهيلانة والاسكندر وعمرو وقايتباي والغورى وصلاح الدين الايوبي والبحيرة إقليم يقف في طليعة اقاليم مصر جميعها بأمجاده الضخمة في كل ميدان من ميادين الثقافة والحضارة والكفاح.
تتمتع محافظة البحيرة بموقع استراتيجى هام فهي تقع بين فرع رشيد شرقاَ ومحافظتى الإسكندرية ومطروح غرباَ والبحر المتوسط شمالًا ومحافظة الجيزة جنوبًا، ويخترقها شريانين رئيسين بالجمهورية هما طريقى القاهرة الإسكندرية الصحراوي والزراعى؛ كما تضم المحافظة العديد من المواقع الأثرية الإسلامية في رشيد بالإضافة إلى الأديرة المسيحية بوادى النطرون منها:
اعرف بلدك.. تعرف
قلعة قايتباي: 
تقع على الشاطئ الغربي للنيل بمنطقة رشيد بناها السلطان الأشراف أبو النصر قايتباى في أواخر دولة المماليك وهي عبارة عن بناء مستقل طوله 60 مترا وعرضه 50 مترا وسمك اسواره 4.5 متر.
اعرف بلدك.. تعرف
متحف رشيد:
مقام بأحد المنازل الأثرية بمدينة رشيد والذي يرجع تاريخ بنائه إلى النصف الأول من القرن الثامن عشر ويضم المنزل 4 طوابق.
اعرف بلدك.. تعرف
منزل الأمصيلى:
بناه عثمان اغا الطوبجى عام 1213 ميلادية وهو نموذج رائع للعمارة الإسلامية التي تمتاز بنجارتها المطعمة بالصدف وسن الفيل والمنقوشة بالنقوش العربية البديعة، ويرجع للعصر المملوكي.
اعرف بلدك.. تعرف
نصب تذكاري:
هو عبارة عن لوحة تمثل حجة شق ترعة المحمودية مدون عليها بلغة تركية وترجمت النصوص حديثا للعربية. وكانت موجودة بالمسجد الكبير بالمحمودية وتم نقلها ووضعت عند فم ترعتها.
اعرف بلدك.. تعرف
دير وادي النطرون:
به مقابر كل البطاركة الأرثوذكس. ويوجد بصحراء النطرون.
اعرف بلدك.. تعرف
قصر الملك فاروق بإدفينا:
حاليا مقر كلية الطب البيطري جامعة دمنهور.
اعرف بلدك.. تعرف
تل كوم تقالة الأثري جنوب عزبة الصاوي:
عبارة عن منطقة يحتمل وجود آثار بها، ويوجد بالبحيرة حوالي‏ (186)‏ تلًا أثريًا، وهي موزعة على منطقتي: شمال البحيرة، وجنوب البحيرة، ويوجد في بعض هذه التلال قطع أثرية مثل تل كوم تقالة الذي يقع جنوب عزبة الصاوي بحوالي (1500) متر كما يقع شمال مركز أبو حمص بحوالي (4500) متر، والذي قام جمال مبارك بالتنقيب عن تلك القطع الأثرية في هذا التل في عام 2009م، ثم قام بعد ذلك بالتعدي على جزء من التل بغرض إنشاء مجمع مبارك الرياضي.