Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف علي أسعار البنزين الجديدة اليوم الجمعة

تشهد مصر اليوم الجمعة حالة من الجدل الواسعة عقب قرار الحكومة المصرية برفع أسعار المحروقات، حيث يبدء المصريين اولي الدقائق في هذا اليوم الجديد الموافق 5- 7 – 2019، بقفزة جديدة في اسعار المحروقات والبنزين ، عقب رفع الدعم .

 

وتتسبب رفع تلك الاسعار في ارتباك في الحياة اليومية للمواطنين، عبر البيع والشراء وما يترتب علية من زيادة في الاسعار جراء النقل وخلافة ، بالاضافة الي رفع أسعار المواصلات، مما يكبد المواطن اعباء اضافية .

 

نسبة الزيادة

ومن المتوقع، وفقا لتقارير اقتصادية، ألا تتجاوز الزيادة الجديدة في حدها الأقصى نحو 20%، خاصة بعد انخفاض أسعار الوقود العالمية ومع صعود سعر الدولار أمام الجنيه.

وفي سياق متصل، وأكدت مصادر بوزارة البترول، في تصريحات لموقع “القاهرة 24″، أنه في حالة الوصول بسعر التكلفة الحقيقية للوقود فمن المتوقع أن يصل سعر بنزين 80  إلى 7 جنيهات، وبنزين 92 إلى 8 جنيهات، وبعدها سيتم وضع خطة لإخضاعهما للتسعير التلقائي مثلما سيحدث في بنزين 95.

وتتبع الحكومة برنامجا لإصلاح الاقتصاد المصري يعتمد على رفع الدعم بالكامل عن أسعار الوقود والمحروقات، على مدار ٥ سنوات، بدأت الخطة في ٢٠١٤ وتنتهي ٢٠١٩.

وأقرت مصر زيادة في منتصف عام 2018 في أسعار البنزين والسولار وأسطوانات البوتاجاز وصلت لنسبة 48%.

وكانت الحكومة المصرية، قد أعلنت في الموازنة المالية للعام المالي الجديد 2019/2020 تخفيض دعم الوقود في الموازنة من 89 مليار جنيه إلى 52.9 مليار جنيه.

ويأتي ذلك، بعد أن تعهدت مصر لصندوق النقد الدولي برفع الدعم نهائيا عن المواد البترولية بنهاية يونيو 2019، ضمن إجراءات إصلاح للحالة الاقتصادية.

Comments are closed.