Take a fresh look at your lifestyle.

الموضه والمجتمع وتأثيرها علي التربية والاقتصاد

البحيرة نيوز – خلود الشاعر
 
تعد الموضة والازياء مضيعة للوقت والمال، وكيف تضر المجتمع وتتعارض مع قيمه وتقاليده. لكن الحقيقة ان الموضة لها فوائد عديدة لأي مجتمع، وعندما تري مجتمع ما لا يهتم بالموضة ولا يحاول تطوير موضته الخاصة، فاعلم ان هذا المجتمع يعاني من مشاكل كثيرة.
 
الواقع انه لا يوجد مجتمع سيتوقف عن متابعة الموضة واخبارها، ولن تتوقف النساء عن شراء الملابس لكي تبدو بأجمل صورة، والملابس بكل اشكالها ما هي الا عنصر من عناصر الموضة.
 
وإذا كان المجتمع المصري لا يتعامل ع الموضة بالشكل المناسب، ولا يستفيد منها، فهذا ليس عيب في صناعة الموضة، فبالاساس صناعة الموضة نشأت في فرنسا لتشغيل العمال والترويج للثقافة الفرنسية، وهي امور نحتاج للاهتمام بها حاليا.
للموضة اهمية كبيرة في اي مجتمع، ولها عيوب ايضا، مثلها مثل اي شئ في هذه الدنيا اذا زاد عن حده انقلب لضده.
 
أهمية الموضة الاقتصادية
 
عندما تجلس سيدة ما لتقرأ أحد كتالوجات الموضة الجديدة، ثم تقوم بالاتصال بأحد الأرقام لتطلب فستان معروض في هذا الكتالوج، في الحقيقة قد قامت هذه السيدة بتشغيل كل من الأماكن التالية وباختصار شديد:
المطبعة التي قامت بطباعة الكتالوج بكل من فيها من عمال.
مصمم الفستان.
شركة نسيج انتجت القماش.
مصنع الملابس.
محلات البيع.
شركات انتجت السوستة والزرار وخيط الخياطة والحشوات.
وبافتراض ان كل هذه المؤسسات مصرية، فلك ان تتخيل عدد فرص العمل التي يمكن توفيرها من خلال هذه الصناعة، وهو في الواقع عدد كبير جدا سواء للعمل مباشرة في هذه الصناعة او في الصناعات المكملة لها والصناعات المرتبطة بها.
 
أهمية الموضة الاجتماعية
 
 
اما اجتماعيا فالموضة هي احد عناصر الثقافة، ووجود موضة مرتبطة بثقافة المجتمع ضرورة لاي مجتمع يسعي للحفاظ علي هويته، اما عدم وجود هذه الموضة سيؤدي الي نقص في احد الجوانب المهمة لاي ثقافة، وستضطر النساء طبعا للجوء الي موضة غريبة (غربية) لتعويض هذه النقص، لانهن لن يتوقفن عن متابعة الموضة فهذه طبيعتهن التي خلقن عليها.
 
اضرار الموضة
 
تكون اضرار الموضة في اغلب الأحيان اضرار اجتماعية، وتظهر نتيجة لجوء الكثير الي موضة غربية يعتمدون عليها ويتابعون جديدها، وذلك لانههم لا يجدون الموضة النابعة من ثقافتهم والتي تناسب احتياجتهم، او يكون السبب هو تغرب المصممين انفسهم، وعدم مراعاتهم لاحتياجات المجتمع وتقاليده، ويكون هذا في الغالب نتيجة قلة وعي هؤلاء المصممين، لكن مع مرور الوقت من الطبيعي ان يتغير هذا وتظهر اشكال من الموضة التي تراعي احتياجات المجتمع فالنتيجة الطبيعية لمدي أهمية الموضة لاي مجتمع تفرض علي هذا المجتمع ان يهتم بها ويسعي الي تطويرها.

Comments are closed.