Take a fresh look at your lifestyle.

الأزهر: ينظم المؤتمر العلمي الدولي الثالث للبيئة والتنمية المستدامة

أسامة شعبان

تعقد جامعة الأزهر من خلال لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، المؤتمر العلمي الدولي الثالث للبيئة والتنمية المستدامة تحت عنوان “تغير المناخ التحديات والمواجهة ٢٠٢٠”، ويعقد خلال الفترة من ٥ لـ٧ إبريل في قاعة مؤتمرات الأزهر.

ويتضمن أوراق بحثية وعروض محاضرات وورش عمل ومعرض متخصص وثمانية عشر جلسة فنية، ويستهدف المؤتمر الباحثين والعاملون في المجالات الصناعية والأكاديمية.

وتدور محاور المؤتمر حول تغير المياه والاقتصاد والطاقة والصناعة والزراعة والصحة وعلم المناخ والمخاطر المناخية وتأثيرات الاحتباس الحرارى وأسبابه والتنوع البيولوجي ودورة الكربون واحتجار ثاني أكسيد الكربون وتخزينه والتكيف الفعال والقوانين والسياسات والاستدامة و التلوث وأثاره علي المناخ ، الطاقة المتجددة للتخفيف من تغير المناخ وحلول لتغير المناخ.

ويهدف المؤتمر تمكين مصر من تكييف وضعها مع التغييرات المناخية طبقا لما جاء في اتفاقية باريس بشأن المناخ لعام ٢٠١٥ ، وتدعم في المستوى الوطني والتطوير وبناء القدرات والتكنولوجيا والحفاظ علي الموارد الطبيعية وحسن إدارتها من أجل التنمية.

وإعادة النظر في السياسات الحالية المتعلقة بالطاقة وذلك من اجل تدعيم التغيرات اللازمة في أساليب استهلاكها، دفع مشروعات علي المستوى الإقليمي في مجال الطاقة.

وتقييم تكلفة آلية تنمية نظيفة وفائدتها عن طريق تحديد احتمال خفض وتجنب انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، ومعرفة حق الدول المنتجة للنفط في استخدام مواردها مع ضمان تدفق النفط والغاز إلي الأسواق العالمية.

ويهدف المؤتمر علي المستوى الدفع تركيز الجهود في كافة المجالات لكي تتكامل مع نهج دولي متماسك يسعي لتقدم البشرية مع الحد من انبعاثات الانبعاث الحرارى ، ودعم الدول النامية في بناء قدراتها للوصول لخدمات متطورة للطاقة ودعوة الدول المتقدمة لاعتماد الإجراءات المناسبة والتدابير اللازمة والبرامج والموارد المالية من أجل دعم ومساندة نق تكنولوجيات الطاقة المستدامة إلي الدول النامية .

Comments are closed.