Take a fresh look at your lifestyle.

“حقوق المواطن وواجباته” مناقشة رسالة ماجستير بآداب دمنهور

تناقش كلية الآداب جامعة دمنهور قسم الفلسفة رسالة ماجستير للباحث محمد عبد المولى فرج سلومة في الرسالة المقدمة منه لنيل درجة الماجستير فى الآداب بنظام الساعات المعتمدة بقسم الفلسفة، وذالك  يوم الأربعاء الموافق 11 مارس 2020 في تمام الساعة الثانية عشرة وموضوع الرسالة يدور حول حقوق المواطنين وواجباته فى الفكر الغربي الحديث بين النظرية والتطبيق “دراسة تحليلية مقارنة”.

فاذا كان الفرد هو الهدف النهائي لنظم المجتمع وقوانينه, وإذا كان الغرض من هذا الهدف هو أن يحقق الانسان ذاته بأحسن مايمكن وأن يحول امكاناته, من حالة الكمون إلى حالة الفعل والعمل المنتج , فإن هذا الفرد يجب أن يحاط بضمانات, وحريته يجب أن تضمن بشروط, وأن تكون هذه الشروط والضمانات حقوقا له لايتعدى عليها, يتعهد المجتمع بالمحافظة عليها, ويتعهد الفرد بالدفاع عنها.

هذه الحقوق لم تكن شيئا ثابتا في التاريخ, لايعتريه التغيير والتبديل, وإنما هي حقوق ترتبط أشد الارتباط بحالة المجتمع, في زمن ما ومكان ما, وما دامت هذه الأحوال تختلف باختلاف الزمان والمكان, فلابد أن تختلف معها هذه الحقوق كذلك. وهي حقوق لايمكن أن تمنح لطبقة دون طبقة, أو مهنة دون مهنة, أو للرجال دون النساء وإنما هي الحقوق التي يجب ان ينالها كل مواطن لكي يتمكن من تحقيق ذاته أحسن التحقيق.

وتتكون لجنة المناقشة من : الدكتور فضل الله محمد إسماعيل أستاذ فلسفة السياسة ورئيس قسم الفلسفة وعميد كلية الآداب الأسبق جامعة دمنهور مشرفا ورئيسا.

_ الدكتور ياسر قنصوة أستاذ فلسفة السياسة كلية الآداب جامعة طنطا مناقشا.

الدكتور عصام كمال المصري أستاذ فلسفة الأخلاق المساعد بكلية الآداب جامعة دمنهور.

الدكتورة منال أبو زيد الشهابي أستاذ فلسفة السياسة المساعد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

Comments are closed.